السلام عليكم ومرحبا بكم متابعي مدونة بوابة الهندسة المدنية في تدوينة جديدة نتناول فيها نبذة عن الطرق في العصور الاولى نتمنى لكم الإستفادة.
عرف الانسان الطرق منذ اقدم العصور. كانت بعض الطرق الرئيسية بإنجلترا قبل مئات السنين تقام على مستوى مرتفع عن الاراضي المحيطة بها . وكان ذلك بسبب ما يهال على وسط الطريق من اتربة حفر المجاري الجانبية , حتى صارت تعرف باسم الطرق المرتفعة وكانت مفتوحة لكل المسافرين اما الطرق الخاصة فكانت تعرف باسم الطرق الفرعية.
عرف الانسان الطرق منذ اقدم العصور . كانت بعض الطرق الرئيسية بإنجلترا قبل مئات السنين تقام على مستوى مرتفع عن الاراضي المحيطة بها . وكان ذلك بسبب ما يهال على وسط الطريق من اتربة حفر المجاري الجانبية , حتى صارت تعرف باسم الطرق المرتفعة وكانت مفتوحة لكل المسافرين اما الطرق الخاصة فكانت تعرف باسم الطرق الفرعية.
وقد شيدت الطرق الاولى في المنطقة الشرق الاوسط بعد اختراع العجلة بفترة قصيرة حوالي عام 3000 قبل الميلاد . وقد رافق تطور التجارة بين القرى والمدن الصغيرة والكبيرة استحداث انواع مغايرة من الدروب وطرق القوافل التجارية , واحدة من اقدم شبكات الطرق كان الطريق القديم لتجارة الحرير , الذي يربط اوربا وروما والصين قبل الميلاد , لمسافة ترزيد عن 9700 كم . وقد استخدم التجار هذا الطريق القديم لجلب الحرير الصيني عبر تركستان والهند وبلاد فارس.
وقد قام كل من المصريين والقرطاجيين والاترسكانيين ببناء الطرق , الا ان افضل بناتها كان الرومان الذين عرفوا كيف يضعون لها اساسات صلدة , وكيف يرصفون جوانبها بالحجارة المسطحة . كما عرفوا جدوى انحدارها الطفيف من المنتصف – يسمى حدبة الطريق – الي جانبين لتصريف المياه . واقام مهندسوهم المجاري على جانبي الطريق لتحمل المياه بعيدا وكان الغرض الرئيسي من بناء مثل هذه الطرق انتقال جيوشهم من مكان لاخر داخل الامبراطورية الرومانية وتميزت هذه الطرق المترامية بامتداداتها فوق التلال من الالتفاف حولها , نظرا لاستوائها شبة المتكامل . وبلغ ما بناه الرومان من طرق داخل امبراطوريتهم ما يزيد عن 80000 كم ما زال بعضها يستخدم حتى الان.
لا تنسى مشاركته مع الاصدقاء عبر ايقونات مواقع التواصل ادناه , في أمان الله .
0 تعليقات